تراث

محتوى رئيسي

تدفق المحتوى

يحكي هذا المقال قصة أزمات غذائية ضربت العالم الإسلامي طوال تاريخه؛ فيرصد ما سببته من موجات غلاء ومجاعات، ويكشف التحولات التاريخية الكبرى التي صاحبتها والآثار النفسية والمجتمعية التي نتجت عن تداعياتها.

التاريخ الإسلامي - تراث - الحروب والأزمات الغذائية - الجزيرة

لا ينشغل هذا المقال بالجدل الفقهي المألوف بشأن الحكم الشرعي للموسيقى؛ بل يسعى للكشف عن حضورها تثقيفا وترفيها في حياة طائفة من الأعلام المنتمين إلى النخبة العلمية الدينية/الشرعية في الحضارة الإسلامية.

التاريخ الإسلامي - علماء موسيقيون 1- تراث المصدر: الجزيرة الإنجليزية

لم يكن علماء السلف على مذهب فقهي واحد في معاملة الحاكم الجائر؛ ولجماعة أهل الحديث خاصة تاريخٌ عريقٌ في المعارضة السياسية التي قد تصل أحيانا إلى حدّ الثورة. وفي هذا المقال نستعرض أهم تجارب ذلك التاريخ.

صور من التاريخ الإسلامي

يسعى هذا المقال لرسم ملامح شخصية الإمام ابن تيمية وسيرته عبر التطرق لسياقات ومواقف ونماذج توضح الأبعاد الكبرى التي اتسمت بها مسيرته ومشروعه؛ فهو مجتهد مصلح، ومعلِّم مصنِّف، ومفكّر مُناظِر مثيرٌ للجدل.

صور من التاريخ الإسلامي - تراث

مواكبةً للموسم السنوي للاحتفال بالجوائز الأدبية؛ يفتح هذا المقال ملف تقاليد تكريم الأدباء في تراثنا العربي الإسلامي، راصدا أجواءها التنافسية وضوابطها المعيارية وفنياتها التحكيمية وقوالبها التكريمية.

التاريخ الإسلامي - تراث - احتفالات النصر

يهدف هذا المقال لإماطة اللثام عن نمط غير معروف من الفكر المؤسسي التاريخي للدولة الإسلامية؛ من خلال عرض مختصر لنشأة أجهزة مخابراتها، واستعراض لبعض ما مارسته هذه الأجهزة من أساليب أمنية ومغامرات تجسسية.

أثار تنصيب ملك بريطانيا الجديد نقاشا إعلاميا “للمَلكية الدستورية”؛ وهو ما يعرض هذا المقال جذوره التنظيرية في التراث السياسي الإسلامي، شارحا السياق التاريخي لنظرية الإمام الجويني لتفادي الفراغ المؤسسي.

صور من التاريخ الإسلامي

يتطرق هذا المقال لظاهرة الاحتجاج السياسي ضد الظلم في تاريخنا؛ فيرصد أبرز أسبابه المتنوعة وأهم أساليبه المتبعة، ويعرّف بما تخلل أنشطته من ابتكار لوسائل التنديد والحشد، ومحتجين يرفعون المصاحف والأناجيل.

صور من التاريخ الإسلامي

تقلّب محمد عمارة -رحمه الله- يَسْرة ويمْنة في عوالم الأفكار؛ فجرّب وتفكر وتدبر وكتب وحاضر وناضل. وفي هذا الحوار الشامل؛ نقف معه على أبرز محطات سيرته الشخصية ومسيرته الفكرية والعلمية.

محمد عمارة

كان “إسلام التُّرك” و”تنصُّر الروس” حدثا تاريخيا بالغ الأهمية في ماضي منطقتنا وحاضرها؛ وهو ما يلقي هذا المقال ضوءا عليه كاشفا سياقات نشأته، وتذبذب مساراته سلما وحربا، وتأثيراته على مصائر شعوب المنطقة.