الاتجاه المعاكس

عن البرنامج

برنامج حواري أسبوعي يقدمه فيصل القاسم، ويتطرق لمواضيع حساسة في السياسة والاقتصاد وقضايا اجتماعية وأحيانا دينية. وتقوم فلسفته على سبر أغوار الآراء المتناقضة، ويطرح استفتاء يحمل وجهتي نظر متناقضتين.


محتوى رئيسي

المزيد من الحلقات

تدفق المحتوى

ناقشت حلقة (2022/12/27) من برنامج “الاتجاه المعاكس” عزوف الشعب التونسي عن الانتخابات التشريعية التي أجريت في 17 ديسمبر/كانون الأول الجاري، وبحثت في أسباب المقاطعة الشعبية لهذه الانتخابات.

ناقشت حلقة (2022/12/13) من برنامج “الاتجاه المعاكس” زيارة الرئيس الصيني إلى السعودية، وعقد 3 قمم سعودية وخليجية وعربية، وتساءلت: هل بدأت الصين فعلا تنافس أميركا والغرب على الشرق الأوسط؟

تناولت (2022/12/6) حلقة من برنامج “الاتجاه المعاكس” العملية العسكرية البرية التركية المرتقبة في الشمال السوري ضد الأحزاب الكردية التي تصنفها أنقرة بأنها إرهابية، والتحديات التي تواجهها..

ناقشت حلقة (2022/11/29) من برنامج “الاتجاه المعاكس” تصنيف البرلمان الأوروبي روسيا كدولة راعية للإرهاب بسبب حربها على أوكرانيا، وتساءل البرنامج: هل روسيا دولة راعية للإرهاب أم بريئة؟

تساءلت حلقة برنامج “ما وراء الخبر” عن أسباب انحياز بعض العرب لصف روسيا في صراعها الدائر اليوم مع الغرب، ممثلا بأميركا وأوروبا، واستضافت لمناقشة الموضوع ضيفين، أحدهما يعارض روسيا.

أكّد الباحث في الشؤون الاقتصادية محمد حيدر أن الدولار الأميركي اليوم يشكّل الجزء الأكبر من الاحتياطات المالية في العالم، لكن الاقتصاد الأميركي لم يعد بالقوة التي كان عليها قبل عقد من الزمان.

قال الطبيب والسياسي السوري كمال اللبواني إن جائحة كورونا لم تنته، وإنما الذي انتهي هو التهويل الإعلامي. أما الفيروس فقد تحور وزال خطره بدون اللقاحات “الكذبة والمؤامرة الكبرى لتجويع الشعوب”.

قال الباحث والكاتب عبد النبي عبد المطلب إن المؤشرات الاقتصادية الأوروبية تؤكد تأثر القارة الأوروبية بالحرب في أوكرانيا، حيث ارتفع مستوى الفقر إلى 20% ما يعني أن واحد من كل 5 أشخاص في أوروبا بات فقيرا.