موازين

عن البرنامج

برنامج حواري أسبوعي، يقدمه الإعلامي الكويتي الدكتور علي السند، وتقوم فلسفته على تناول قضايا الفكر الإسلامي المعاصر بالبحث والنقاش. ويهتم برصد المتغيرات السياسية والاجتماعية والبحث في جذورها التاريخية.


محتوى رئيسي

المزيد من الحلقات

تدفق المحتوى

سلطت حلقة برنامج “موازين” الضوء على تاريخ وجود المذهب الزيدي باليمن ومرتكزاته العقدية والفكرية، واستضافت كلا من الباحث المتخصص في الفكر الإسلامي محمد عزان وأستاذ الفكر التربوي الإسلامي في جامعة صنعاء.

استضافت حلقة برنامج “موازين” الداعية الإسلامي الدكتور طارق السويدان للحديث عن ظاهرة الدعاة الجدد من حيث مواقفهم المتشابكة وتقييم تجاربهم، بالإضافة إلى أسباب تراجع تأثيرهم على الشباب العربي..

استضافت حلقة برنامج “موازين” رئيس مركز تكوين العلماء في موريتانيا، محمد الحسن ولد الددو، لمناقشة فكر وتراث تقي الدين أحمد بن تيمية وأسباب الجدل الذي دار ويدور حول هذا العالم. تقديم: علي السند

سلطت حلقة برنامج “موازين” الضوء على مفهوم الدولة في الإسلام، وأسباب إخفاق الحركات الإسلامية الحديثة في تحقيق حلم الخلافة، واستضافت أستاذ الفلسفة العربية واليونانية بالجامعة التونسية أبو يعرب المرزوقي.

استضافت حلقة برنامج “موازين” الدكتور ياسين أقطاي، المستشار السابق للرئيس التركي لشؤون حزب العدالة والتنمية، للحديث عن أدبيات وبرنامج حزب العدالة والتنمية الذي حقق -بزعامة رجب طيب أردوغان- شهرة كبيرة.

ناقشت حلقة برنامج “موازين” موضوع الاستثمار الرياضي ودوره في تعزيز القوة الناعمة للدول، وأبرزت الفوائد التي تجنيها الدول التي تستضيف الفعاليات الرياضية الكبرى مثل كأس العالم لكرة القدم.

انتشرت ظاهرة التعصب الرياضي وتحولت الملاعب من ساحات للمنافسة المحكومة بقواعد اللعبة إلى ما يشبه ميادين القتال أحيانا، ووقعت خصومات وحتى حروب بين دول بسبب لعبة كرة القدم.. فما أسباب الظاهرة؟

تكاثفت بعد الربيع العربي حملات منظمة لإسقاط الرموز الدينية التي يستعصي على السلطة احتواؤها أو توظيفها لخدمة أجندتها، وقد جنّدت لهذه المهمة منظومة الإعلام والسينما والدراما ووسائل التواصل الاجتماعي.

لم يتوقف الجدل حول دور التصوف في العالم الإسلامي على مدى عقود، لكن سخونته زادت مع ثورات الربيع العربي بسبب محاولات بعض الأنظمة العربية إعادة التوظيف السياسي للتصوف في مواجهة الإسلام السياسي.