محتوى رئيسي

تدفق المحتوى

عاش مراد الثاني السنوات العشرين الأخيرة من عمره في حروب ومعارك على الجبهتين الأوروبية والأناضولية، التي أتعبته وأرهقته، ورغم أنه كان لا يزال في الأربعين من عمره، فقد قرر التنازل عن العرش لابنه الفاتح.

Published On 13/6/2022
مراد الثاني

أفرزت لنا المنظومة التعليمية العثمانية واحدا من أهم العلماء الموسوعيين وهو دليل حي على تقدم المعرفة العثمانية واقترابها من نظيرتها بالعالم الإسلامي. تعرف على الموسوعي العثماني الفذ “طاش كوبري زاده”.

Published On 29/5/2022
طاش كوبري زادة

رغم كثرة الموفدين المغاربة إلى إسبانيا فإن قلة منهم هي التي اهتمت بتدوين الرحلة والأسفار والملاحظات والغرائب والعجائب، ولم يكن من هؤلاء الستة عشر سوى أربعة فقط، منهم الوزير الغساني.. إليكم الحكاية.

Published On 18/5/2022

كان داهية من دواهي الإنجليز في مصر، وواحدا من أهم مَن أسَّسوا لنشأة وتطور الجهاز الأمني فيها، وجاءت مذكراته لتُسلِّط الضوء على الجوانب المُعتمة للمجتمع المصري خلال النصف الأول من القرن العشرين.

Published On 11/5/2022

لم يكن تاريخ التعذيب والترويع الفرنسي في الجزائر محصورا في زمن الثورة المسلحة، لكنه موغل في القدم، حيث يعود إلى الأيام الأولى التي وطأت فيها أقدام الفرنسيين أرض الجزائر لاحتلالها عام 1830.

Published On 4/5/2022
جرائم فرنسا بالجزائر

اندفع الإنكشارية بسيوفهم نحو قصر “طوب قابي” وقبضوا على السلطان الشاب وأعدموه من فورهم شنقا، وذلك بعد 4 سنوات وبضعة أشهر على تولِّيه السلطنة.. قصة السلطان عثمان الثاني من البداية بهذا التقرير.

Published On 16/4/2022

حرصت فرنسا على استكشاف سر التقدُّم الصناعي العثماني في مجال المصبوغات والألوان الزاهية التي بقيت على سطح الملابس والأقمشة والمنسوجات آنذاك، وهو ما لم يعرف الفرنسيون أسراره حتى نهاية القرن الثامن عشر.

Published On 14/4/2022

يرى سلمان سيد أن هذه “الأمة” المُشتَّتة ليس لها من يدافع عنها على ساحة السياسة الدولية، وأن خلاص المسلمين من واقعهم المتشرذم بالتجذُّر في العالم عن طريق إيجاد بنية سياسية شاملة.. فهل يمكن تحقيق ذلك؟

Published On 12/4/2022